الجالية الوطنية بالخارج: إجراءات لتسهيل إنشاء مؤسسات مصغرة في الجزائر



تنهي القنصلية العامة الجزائرية بدبي إلى علم أبناء الجالية الجزائرية في الإمارات العربية المتحدة انه تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، سيتسنى لشباب الجالية الوطنية المقيمة بالخارج من الآن فصاعدا إنشاء مؤسسات مصغرة في الجزائر من خلال الاستفادة من أجهزة دعم استحداث النشاط الاقتصادي في عدة قطاعات.

في هذا الصدد، تم اتخاذ إجراءات تسهيلية وتحفيزية بغية تشجيع الرعايا الجزائريين بالخارج، لا سيما منهم الشباب، للمجيء والاستثمار في بلدهم وتسخير مهاراتهم وكفاءاتهم في خدمة وطنهم.

لهذا الغرض، حددت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي المعايير المؤهلة للاستفادة من مرافقة جهازي الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (ANSEJ) والصندوق الوطني للتأمين على البطالة (CNAC) وهياكل التمويل، وآجال التسديد، وإجراءات الموافقة على الملفات.

فضلا عن مساهمتهم في التركيب المالي للمشروع، من خلال منح قروض دون فوائد، يضمن الجهازان (أنساج وكناك) أيضا مرافقة للشباب حاملي المشاريع طوال مسار إنشاء مؤسسات مصغرة، وخلال مرحلة الاستغلال من خلال منح امتيازات جبائية وشبه جبائية للمستفيدين من هذين الجهازين.

وابتداء من سنة 2018، ستطور كل من الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين على البطالة خدمة إلكترونية من شأنها أن تتيح للشباب حاملي المشاريع إمكانية التسجيل الالكتروني ومتابعة تطورات ملفاتهم.

من جهة أخرى، يجري التحضير لإطلاق بوابة عبر موقع وزارة العمل تخصص حصريا لإعلام الجالية الوطنية بالخارج بكل الفرص وامتيازات الاستثمار المتوفرة.
إضافة إلى هذا ينظم الجهازان، خلال الفترة الصيفية، أياما لأبواب مفتوحة للشباب العائدين لقضاء العطلة في البلد، لتزويدهم بكل المعلومات الضرورية.


للإطلاع على البلاغ، اضغط هنا